( أ ) 1- البخيل الذي يتصدق بالزائد عن حاجته لابن السبيل
2- المرائي الذي يبايع إمامه من أجل الدنيا فقط
3- الذي يحلف كذباً ليغش النّاس
2- أنّ الله سبحانه لا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم
3- ضياع الأمانة وفقد الإخلاص
- انتشار الغش والخداع
( ب ) 1- الإجابة الأولى
2- الإجابة الأولى
( ج ) 1- البخيل
2- المنافق ذو الوجهين
3- الكذاب
( د ) الأولى والثانية صحيحة
والثالثة والرابعة خاطئة
اللغة والتراكيب
( أ ) 1- الإجابة الأولى بالكسر
2- الإجابة الرابعة حذف حرف العلة وهو الياء
( ب )
من ألفاظ القسم : الواو ، الباء ، التاء
من أسماء اليوم الآخر : القيامة ، الساعة ، الحاقة
( ج ) 1- الإجابة الثانية
2- الإجابة الأولى
( د ) الكلمة الناقصة من الحديث تظهر بعد شطب المرادفات والأضداد المطلوبة فتظهر كلمة (( الغموس ))
للفائدة : أليم مرادفها موجع
يزكي مرادفها يطهر
أعطى ضدها منع
يشتري ضدها يبيع
آخره ضدها دنيا
التذوق
( أ ) 1- للترهيب
2- للاستدلال
3- للتأكيد
( ب ) 1- للازدراء والتحقير والمهانة
2- مكان زائداً عن الحاجة
( ج ) 1- رجل كان له فضل ماء بالطريق فمنعه ابن السبيل
2- فإن أعطاه منها رضي وإن لم يعط منها سخط
اخوكم /محمود ادريس